Translate

الجمعة، 1 مايو 2015

رجيم القطن هل هو آمن أم خطر وكيف يتم إتباعه ؟


رجيم-القطن-للتخسيس
أنتشر حولنا صيحة جديدة عن إنقاص وزن عن طرق إتباع رجيم القطن، كما أنتشر إيضا إنه الرجيم الخاص بعارضات الأزياء وهو سر رشاقتهن الدائمة، وهو ماجعل البعض يتبعه كنظام غذائي لفقدان الوزن بشكل سريع دون معاناة إتباع حمية أو دايت أخر ولكن هل خطر ؟ أم هو آمن تماما لصحتنا ؟ هذا ما سوف نعرضة عليك اليوم من خلال مقالتنا على موقع ثقف نفسك .



رجيم القطن وكل شئ عنه :

في الحقيقة أولاً يجب أن نكون صادقين معك أن النظام الغذائي المعتمد على القطن يعتبر خطر جدا ويمكن أن يسبب مخاطر صحية خطيرة للغاية ، ويعتبر من الانظمة التي ينبغي تجنبها تماما  ويعتبر واحد من الانظمة الغذائية التي اكتسبت شعبية في الأوساط العربية بشكل كبير . ورغم كل هذا يتبعه بعض الناس كوسيلة للتخسيس السريع والسهل لإنقاص الوزن

طريقة إتباع رجيم القطن الدارجة :

يعتمد هذا النظام الغذائي الجديد على تناول خمس كرات من القطن مغموسة في اي سائل مثل عصير البرتقال أو الجريب فروت أو الليمون قبل تناول اي وجبة غذائية لملأ المعدة والشعور بالشبع بسرعة ، مما يساعد على تناول كميات قليلة في نهاية المطاف مما يؤدي إلى فقدان الوزن ويتم اتباع هذا النظام الغذائي غالبا من قبل المراهقين .


الفكرة :

يمكنك استبدال وجبات الطعام أو الوجبات الخفيفة بكرات القطن المنقوعة في الجيلاتين أو العصير أو كرات القطن الجافة  أو تناول كرات القطن قبل وجبات الطعام والتي تمنعك من الافراط في تناول الطعام , و الأساس المنطقي هو أن كرات القطن لا تحتوي على السعرات الحرارية ، والتي تملأ المعدة ، وتمنع الزيادة في الوزن .

الفكرة في حد ذاتها مثيرة للضحك، لأن هناك الكثير من الطرق الأخرى للشعور بالشبع والامتلاء دون اضافة المزيد من السعرات الحرارية الى الجسم ولكن ليس منها تناول كرات القطن والصوف , حيث ان من هذه الطرق شرب الماء أو تناول بعض الجيلاتين الخالي من السكر تجعلك تشعر بالشبع مع تناول كميات أقل من الطعام .

مخاطر رجيم القطن :

نحن لا يمكن أن نؤكد بما فيه الكفاية على حقيقة أن استهلاك الأشياء الغير صالحة للأكل يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة داخل الجسم , ولكن تناول كرات من القطن غير صحي للغاية لأنه يمكن أن يسبب :

  1. الإختناق لان ألياف القطن يمكن ان تسبب انسداد في الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي
  2. يسبب سوء التغذية الحاد لأن القطن لا يحتوي على اي مواد غذائية ، وغمس القطن في السوائل أو العصير يكون غير كافيا بالمرة .
  3. الإغماء ونوبات التعب وتقلب المزاج أمر شائع عند تجويع الجسم عمدا .
  4. كرات القطن يمكن ان تسبب انسداد في المسالك المعوية .
  5. فقدان الوزن بسبب نوبات الجوع الطويلة أمر غير صحي  .
  6. إدخال أجسام غريبة في الجهاز الهضمي تسده مما يؤدي إلى مشاكل في عملية الهضم مثل الإمساك ، الخ
  7. تحتوي كرات القطن أيضا على مواد أخرى مثل البوليستر، والمواد الكيميائية، ومواد التبييض، والألياف الاصطناعية، وغيرها التي يمكن أن تسبب خطرا على الصحة .
  8. كل المخاطر المذكورة أعلاه هي التي تهدد الحياة ويمكن أن تسبب الوفاة .

اضطراب الأكل :

وفقا للخبراء فإن هذا النظام الغذائي هو نوع من الاضطراب في الأكل الذي يسمى بيكا الذي يعتمد على تناول الأشياء التي ليست كغذاء مثل الطين والطباشير ، وفي هذه الحالة يتم تناول كرات القطن في حين ان تلك الأجسام غير صالح للأكل مما يؤدي الى نقص في المواد الغذائية في مقابل الحرص الشديد على البقاء نحيف .

على الرغم من ان نظام بيكا أكثر شيوعا بين الأطفال والنساء الحوامل في هذه الأيام ، الا ان فتيات لا تتجاوز أعمارهن 12-16 تلجأ إلى هذه التدابير القصوى لفقدان الوزن , ومن الأهمية بمكان أن على الآباء والأمهات توضيح للمراهقين أهمية تناول الطعام وعدم ممارسة مثل هذه الأساليب من فقدان الوزن .

نصائح :

من أجل إنقاص الوزن بطريقة صحيحة عليك الإهتمام بالأنشطة البدنية مثل لعب الرياضة و ممارسة رياضة الجري في الصباح أو في المساء .
المراهقين يحتاجون 1800 إلى 2100 سعرة حرارية يوميا , ولكن من خلال تناول كرات القطن فإنهم يضرون أجسامهم عن طريق الحد من تناول المواد الغذائية الصحية لهم و الحصول على هذه السعرات الحرارية عن طريق تناول الغذاء الصحي .
عدم تخطي وجبة الإفطار لانها تعتبر أهم وجبة في اليوم و عدم تناول الوجبات السريعة والكحول والتدخين .
تناول الطعام في أوقات محددة , وتناول الطعام الصحي ومحاولة انقاص الوزن بطريقة آمنة والابتعاد عن الوجبات السريعة  لانه لا فائدة تأتي من هذه الوجبات .









        المصدر : موقع thaqafnafsak.com            

0 التعليقات:

إرسال تعليق